اسرار نجاح قناة اليوتيوب نصائح ذهبية لصناعة الفيديوهات

اسرار نجاح قناة اليوتيوب

في هذا الموضوع الشيق اعطيك اسرار صناعة فيديوهات اليوتيوب باحترافية واسرار نجاح قناة اليوتيوب، وسوف اتطرق الى اهم الموضوعات في صناعة الفيديو لعمل قناة يوتيوب ناجحة بالهاتف او الكمبيوتر، ومن هذه المواضيع ما هي المدة المثالية للفيديو، نصائح لعمل فيديو مثالي من حيث المدة، ماهي وتيرة “معدل” نشر الفيديوهات ؟ كيفية نشر فيديوهات اكثر بمجهود اقل مع الحفاظ على الجودة ؟ إدارة القناة بسرعة وسهولة أكبر، تقسيم العمل في القناة.

ما هي المدة المثالية لفيديو اليوتيوب

ما هي المدة المثالية لفيديو اليوتيوب ؟

لكي نتحدث عن المدة المثالية لفيديو اليوتيوب يجب اولا معرفة عوامل قياس مدة الفيديو المثالية ثم نذكر نصائح لعمل فيديو مثالي من حيث المدة.

ماهي عوامل قياس مدة الفيديو المثالية ؟

  1. الاحتفاظ بالجمهور كنسبة مئوية % من وقت الفيديو.
  2. مدة المشاهدة بالدقائق اجمالا من الفيديو.
ماهي عوامل قياس مدة الفيديو المثالية

شاهد ايضا : الشروط الجديدة لتحقيق الربح من اليوتيوب 2023

5 نصائح لعمل فيديو مثالي من حيث المدة على اليوتيوب

1- الاحتفاظ بالمشاهد اطول وقت ممكن في الفيديو و المحافظة على نسبة مئوية % عالية من المشاهدة “ولكن هذه ليست مهم مثل مدة المشاهدة اجمالا”.
2- تطويل مدة الفيديو بشرط ألا يوثر على جودة الفيديو “قدم للجمهور محتوى يفوق توقعاتهم”.
3- مدة الفيديو تتوقف على نوع الفيديو – فالفيديوهات التعليمية الافضل ان تكون اقصر مقارنة بفيديوهات الجيمينج مثلا. أما بالنسبة للانواع الاخرى من الفيديوهات فتابع القنوات الشهيره في مجالك ولاحظ مدة الفيديوهات الاكثر رواجا لديهم.
4- قم باختبار مدة الفيديو الانسب لك، بنشر فيديوهات طويلة وفيديوهات قصيرة ولاحظ المحبب للجمهور.
5- قدم شيئا ملفتا للجمهور في نهاية الفيديو .. مثل معلومة او خبر لم يتوقعه المشاهد .. او ذكر ما سوف تتحدث عنه في الفيديو القادم وهو مكمل لهذا الفيديو. او في الفيديو التالي سوف اتناول مواضيع مهمه اكثر مثل … كذا وكذا .. ترقب الفيديو القادم وشكرا على المشاهدة “مثال” كيف استطيع تطبيق كل ذلك.. هذا ما نتعرف عليه في الفيديو القادم.

نصائح ذهبية لصناعة الفيديو على اليوتيوب

لايمكن التحدث عن مدة الفيديو دون التحدث عن معدل نشر الفيديوهات.

ماهي وتيرة “معدل” نشر الفيديوهات على اليوتيوب ؟

كلما زاد عدد الفيديوهات المنشورة كلما زاد وقت المشاهدة اجمالا على القناة، فمن الافضل ألا يقل معدل النشر عن فيديوهين اسبوعيا، والافضل أيضا الالتزام بوقت معين نشر الفيديو .. والالتزام بنشر عدد اقل من الفيديو ولكن بانتظام وجدولة افضل من النشر بشكل عشوائي.

كيفية نشر فيديوهات اكثر بمجهود اقل مع الحفاظ على الجودة ؟

سوف اقدم لك 4 نصائح تساعد في عمل فيديوهات اكثر بمجهود اقل

النصيحة الاولى :
قاعدة الثلاث مهام قم بكتابة سكربت 3 فيديوهات دفعة واحدة، ثم في وقت لاحق قم بتصوير هذه الثلاثة فيديوهات دفعه واحدة، وفي وقت آخر قم بعمل مونتاج لهذه الفيديو .. ستلاحظ باتباع هذه القاعدة المزيد من انتاج الفيديوهات بمجهود اقل، فهذا سوف يوفر عليك استعدادك الذهني في كل مره لكتابة الاسكربت من جديد، واما بالنسبة للتصوير فهذا سيوفر عليك تجهز معدات التصوير في كل مره تصور فيها، وكذلك عملية المونتاج واستخدام الموثرات.

النصيحة الثانية :
التنظيم عمل جدول لمواعيد كتابة سكربتات الفيديوهات ومواعيد تصويرها ومواعيد مونتاجها ونشرها مع كتابة اي ملاحظة بجوار كل فيديو .. على سبيل المثال قم بعمل قائمة بعناوين 30 فيديو تحضر لعملها وتقوم بعمل جدول لتسجيل هذه البيانات ويساعدك في ذلك جداول جوجل فهي مقسمة الى صفوق واعمده ويسهل تنسيقها وكتابة عناوين الفيديوهات بها وموعد تصويرها وموعد نشرها وكذلك الملاحظات. بحيث تكون لديك رؤية واضحة لما سوف تفعله لاحقا .. وكما ذكرنا مهم جد الالتزام.

النصيحة الثالثة :
تحضير الفيديوهات قم بعمل مجموعة فيديوهات تخطط لنشرها مسبقا .. على سبيل المثال قم بعمل مجموعة الفيديوهات التي تكفي لنشرها خلال الاسبوعين القادمين تحسبا لاي طارئ يمنعك عن التصوير وعمل الفيديو كمرض او سفر مفاجئ .. واستمر هكذا دائما .. قم بعمل الفيديوهات قبل موعد نشرها بوقت كاف.

النصيحة الرابعة :
الاعداد المسبق وهوتتمثل في الاعمال التي تقوم بعملها بشكل متكرر كحفظ الاعدادات التي تحتاجها كل مرة، مثل حفظ اعدادات الكاميرا المثالية التي تصور بها دائما، وكذلك وضع الاضاءة في مكان ثابت وهو الامثل بالنسبة لك في اضاءة مثالية وكذلك قم بعمل اختصارات في برنامج المونتاج وحفظها لكي يسهل عليك الرجوع اليها بشكل اسرع بدل من البحث عنها كل مره .. يمكنك ايضا تجميع المؤثرات الصوتية وافكتات المونتاج في مكان واحد بدل من البحث عنها كل مره او القيام بتحميلها من الانترنت كل مره.. الخ بذلك سوف توفر على نفسك الكثير من الوقت والجهد.

ادارة قناة اليوتيوب

إدارة قناة اليوتيوب بسرعة وسهولة أكبر

يمكنك عمل ذلك من خلال الآتي :

1- قم بعمل وصف وكلمات مفتاحية ثابتة لكل الفيديوهات من اعدادات القناة
2- قم بعمل تصميم او قالب ثابت للصورة المصغرة بحيث يسهل التعديل عليه بما يناسب كل فيديو جديد وكذلك يسهل على المشاهد تمييز فيديوهاتك عند التصفح.
3- لا تتعلق بالاحصاءات والرجوع اليها باستمرار لمتابعة نمو او انخفاض قناتك، بل قم بعمل ذلك فقط على فترات من اجل الدراسة والتحسين فقط ” مثل ماهي الفيديوهات التي نال اعجاب الجمهور ماهي الافضل اداء الفيديوهات القصيرة ام الطويلة ” .. ولكن انصح عموما بعدم التعلق بالاحصاءات وضياع وقتك في التحملق فيها كل 5 دقائق، وبدلاً من ذلك انفق وقتك في صناعة الفيديوهات .. فانا اعلم ان الامر مغرى للغاية في حال نشاط احد فيديوهاتك ورواجها ولكن بالمقابل قد يكون هذا امرا سلبيا بالنسبة لك في في حال انخفاض الاحصاءات عما كنت تتوقع او تنتظره.
4- قم بعمل اعداد مسبق للاعلانات .. ونصيحة لك في البداية لا تكثر من الاعلانات لانها بطبيعة الحال لن تدر عليك الربح الكافي ولكنها قد تضيع عليك فرصة الاحتفاظ بالجمهور. لذلك قلل من عدد الاعلانات في بداية نشاط القناة .. وذلك حاول وضع الاعلانات في اماكن السكوت بين الجمل وليس في وسط الكلام.
5- قم بتصميم خاتمة الفيديو معده مسبقا يسهل عليك اضافتها في المونتاج للفيديوهات مع تذكر ما تقوله في نهاية الفيديو اثناء التصوير مثل الاشارة بيدك الى الاشتراك من هنا او مشاهدة المزيد من الفيديوهات من هنا.
6- قم بعمل علامات للفيديو بشكل مسبق لكل الفيديوهات من اعدادات القناة وقم بوضع فيها كلمات مفتاحية باشهر الكلمات التي تتحدث عنها قناتك بالاضافة الي اسمك واسم قناتك.. وعموما الكلمات المفتاحية او العلامات مهمه ولكنها لا تؤثر كثيرا في رواج الفيديو. اهتم بالعنوان والوصف والصورة المصغرة.
7- الرد على التعليقات .. في بداية نشاط قناتك حاول الرد على كل التعليقات والتفاعل معها قدر الامكان، فمن التعليق سوف تتعلم اكثر وتتلقى ملاحظات حول جودة فيديوهاتك .. ولكن في حال زياد عدد التعليقات خصص وقت للرد على بعض التعليقات .. وليس بمشكلة اهمال بعض التعليقات، فهذا لن يؤدي الى غضب متابعينك.

تقسيم العمل في قناة اليوتيوب

تقسيم العمل في قناة اليوتيوب

حاول ايجاد من يساعدك في العمل على قناتك مثل شخص يقوم بعملية كتابة الاسكربتات وجمع المعلومات او شخص يقوم بعملية المونتاج او شخص يقدم محتوى معك في القناة، انت مثلا تنشر فيديوهاتك كل يوم اثنين وهو ينشر فيديوهاته كل يوم خميس وهكذا. فهذا يخفف العبء عنك والكثير من الضغوطات .. وهذا طبعا في حال نمو قناتك وتوسعها.
هناك فكره شخصية وهي انك تقوم انت بعمل اكثر من شخصية لك في تقديم الفيديوهات. يمكنك معرفة مزيد من المعلومات عن YouTube بزيارة منتدى يوتيوب.